التسجيل و إعادة التسجيل


 

I- بالنسبة لحاملي الباكالوريا الجدد :

 

    1- معايير التَّوجيه:

يستند التوجيه للتعليم والتكوين العاليين إلى ترتيب يأخذ بعين الاعتبار المعايير الثلاثة الآتية:

 – الرغبة المعبر عنها من طرف حامل شهادة البكالوريا؛

 – الشعبة والنتائج المتحصل عليها في امتحان البكالوريا ( المعدَّل الموزون  (*) أو المعدل العام للبكالوريا، حسب ميدان أو شعبة التسجيل، والشُّروط الإضافية في بعض الحالات إن وجدت)؛

 – قدرات استقبال مؤسسات التعليم والتكوين العاليين؛

 – الدَّوائر الجغرافيَّة.


(*) المعدل الموزون المحسوب : هو المعدل ما بين المعدل العام المتحصل عليه في البكالوريا المزوَّد بمعامل وعلامة أو علامات المادة أو المواد الأساسيَّة .


 

     ملاحظة:

 

     2- المواقع المخصَّصة للتَسجيل الأوَّلي و التَّوجيه:

يتمّ التسجيل الأوّلي والتوجيه والطُّعون لحاملي شهادة  البكالوريا الجدد على الخط حصريا، وللقيام بهذه العمليات يتم تخصيص موقعين للأنترنت و هما على التوالي:

 

http://www.orientation.esi.dz

http://www.mesrs.dz

 

II- تسجيل المترشحين الجزائريَّين الحاصلين على بكالوريا أجنبيَّة:

قبل القيام بأيّ تسجيل في مؤسسة جامعية، يجب على المترشحين الجزائريين الحاصلين على بكالوريا أجنبية،  تقديم طلب معادلة على المنصة الإلكترونية لشهاداتهم عبر الرابط الآتي:

https://progres.mesrs.dz/webequivalence

بعد تسليم المعادلة، يمكن لحاملي شهادة البكالوريا تقديم ترشحهم في الفترة المحدَّدة للتَّرشيحات، باستحداث حساب على أرضية PROGRES باختيار واجهة “جزائري حاصل على بكالوريا أجنبية”:

https://progres.mesrs.dz/bac-etrangers

عندئذ يحصل حامل شهادة البكالوريا على رقم تسجيل يبدأ هذا الرقم ب DZA9 متبوعاَ برقم تسلسلي (9DZAXXXX).

 

III- تسجيل المترشَّحين الدَّوليّين الحاصلين على منحة من الدَّولة الجزائريَّة:

يجب على المترشحين الدّوليين المستفيدين من منح الحكومة الجزائرئرية في إطار التعاون الدّولي أو أبناء الدبلوماسيين المعتمدين بالجزائر، والحائزين على بكالوريا أجنبية والمترشحين الدوليين الحاصلين على بكالوريا جزائرية الذين يرغبون في الترشح للتسجيل الجامعي في الجزائر، إيداع طلبات تسجيلهم، وجوبا، عبر القنوات الدبلوماسية. يجب عليهم كمرحلة أولى الحصول على شهادة المعادلة للبكالوريا الأجنبيَّة عبر أرضية PROGRES بحيث تقوم التمثيليات الدبلوماسية بإيداع تسخ الكترونية للملف  على أرضية PROGRES (الواجهة طلبة دوليين) التالية:

https://progres.mesrs.dz/international-students

 

IV- التَّسجيل النّهائي:

يقوم المترشح بإيداع ملفه بعد مسحه ضوئيا، يعبر من خلاله على ستة ( 06 ) اختيارات باحترام الشروط البيداغوجية المشار إليها في المنشور الوزاري الخاص بالتَّسجيل الأوَّلي و التَّوجيه لحاملي شهادة البكالوريا، وكذا المعدّلات الدّنيا للالتحاق التي يمكن الاطّلاع عليها على موقعي الأنترنت المخصّصين بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي. يجب أن تتضمن الاختيارات الستة المعبر عنها، وجوبا، اختيارين ( 02 ) في الليسانس ذات التسجيل المحلي أو الجهوي المضمونة حضوريا أو عن بعد. بعد الحصول على التوجيه، يصبح التسجيل نهائياَ بمجرّد الدَّفع الإلكتروني لرسوم التسجيل التي تتم عبر المنصة الإلكترونية (https://progres.mesrs.dz/webetu) بواسطة البطاقة الذهبية أو عن حوالة على مستوى مكاتب البريد.

 

 V- التَّسجيل في الماستر:

يسمح بالتسجيل في الدراسات الجامعية للحصول على شهادة الماستر لحاملي شهادة الليسانس (نظام ل.م.د.) أو شهادة معترف بمعادلتها حسب قدرات الاستقبال لكل تخصُّص من تخصُّصات الماستر المعتمدة بالجامعة. تُخصَّص حصَّتين لتسجيل المترشّحين للتَّكوين في الماستر:

الحصَّة الأولى: و يخصَّص لها نسبة 80% من المقاعد المفتوحة في الماستر موجَّهة للحاصلين على شهادة الليسانس الجدد من جامعة الأغواط؛

الحصَّة الثَّانيَّة: و يخصَّص لها نسبة 20% من المقاعد المفتوحة في الماستر موجَّهة للحاصلين على شهادات الليسانس القدامى من ذات المؤسَّسة أو من مؤسَّسات جامعيَّة أخرى؛

ملاحظة: يمكن التَّسجيل في السَّنة الثَّانيَّة ماستر للحاصلين على شهادة تدرُّج (بكالوريا + 04 سنوات فما فوق) بعد موافقة لجنة التَّكوين في الماستر.

 

VI- إعادة التَّسجيل:

التسجيل وإعادة التسجيل صالح لسنة واحدة فقط، حيث يجب على الطَّالب أن يقوم بإعادة التَّسجيل عند بداية كل سنة جامعيَّة وفقا للجدول المعلن من قبل مصلحة الدراسات التابعة لنيابة العمادة المكلفة بالدراسات والمسائل المرتبطة بالطَّلبة، يمكن أن تمتد فترة إعادة التسجيل على مرحلتين:

  – المرحلة الأولى: تبدأ من منتصف شهر جوان إلى منتصف شهر جويلية من كل سنة؛

  – المرحلة الثانية: الأسبوع الأوَّل من شهر سبتمبر بالنسبة للمتخلفين و الناجحين في الدورة الثَّانية؛

تصبح إعادة التسجيل نهائية بمجرّد الدَّفع الإلكتروني لرسوم التسجيل التي تتم عبر المنصة الإلكترونية (https://progres.mesrs.dz/webetu) بواسطة البطاقة الذهبية للطَّالب المعني أو بطاقة أي شخص من أقاربه.

 


بعد التَّسجيل النّهائي تُسلَم للطَّالب شهادة مدرسيَّة و بطاقة الطَّالب الموحَّدة و هما الوثيقتان اللَّتان تثبتان التَسجيل الجامعي للطَّالب بخلال السَّنة الجامعيَّة المحَّددة في الوثائق. بالنّسبة للطَّلبة الرياضيّين الذين يشاركون في التَّظاهرات الرياضيَّة الجامعيَّة، تسلَّم لهم بطاقة إضافيَّة “بطاقة الطَّالب الرياضي”.


 

VII- الشَّهادات المعتمدة بجامعة الأغواط:

 

VIII- نسخة من المنشور الوزاري 2023:

 

Circulaire NB 04-07-2023 (Ar)