دكتوراه الطور الثالث (دكتوراه)

  1- تعريف بالدكتوراه

يمكن للحائزين على شهادة الماستر أو شهادة معادلة لها التسجيل في الدكتوراه الطور الثالث (أو باختصار  في الدكتوراه) بعد اجتيازهم مسابقة الإلتحاق بهذا التكوين. مدة الدكتوراه تتراوح بين ثلاث إلي أربع سنوات و يتحصل الطالب بعد مناقشة أطروحته على شهادة “الدكتوراه”.

  2- شروط الإلتحاق بمسابقة الدكتوراه

المشاركة في المسابقة للالتحاق بالدكتوراه تخص الحاصلين على شهادة الماستر أو شهادة معادلة لها و تعد هذه المسابقة وطنية. أهم الشروط للمشاركة في المسابقة هي:

 

  3-ملف الترشح لمسابقة الدكتوراه

يتكون ملف الترشح الالكتروني على:

  1. بيانات المترشح (الهاتف-الفاكس-البريد الإلكتروني).
  2. نسخة من شهادة البكالوريا.
  3. نسخة من الشهادة المتحصل عليها في الأطوار السابقة (ليسانس-ماستر).
  4. نسخة من كشف النقاط للطور الأول والثاني .
  5. نسخة من الملحق الوصفي لشهادة الماستر.
  6. رخصة صاحب العمل للمترشح الموظف (تحميل).
  7. صورة شمسية .
  8. حسن السيرة والسلوك.

يودع المترشح ملفه عبر الأرضية الرقمية https://progres.mesrs.dz/webdoctorat/  : Progress 

 

4- التسجيل في الدكتوراه

 يحتوي ملف التسجيل على الوثائق التالية: تحميل

  1. استمارة طلب التسجيل تملأ بجهاز الحاسوب     (تحميل).
  2. استمارة تسجيل الموضوع تملأ بجهاز الحاسوب  (تحميل).
  3. استمارة تسجيل في البوابة الوطنية للإشعار عن الأطروحات PNST
  4. تصريح شرفي بعدم تسجيل في دكتوراه في أي مؤسسة جامعية    (تحميل).
  5. شهادة عدم العمل و شهادة عدم الانتساب CNAS و CASNOS في حالة كان الناجح بطالا.
  6. ترخيص الهيئة المستخدمه في حالة كان الناجح موظفا  (تحميل).
  7. نسخة من شهادات البكالوريا – الليسانس. 
  8. النسخة الاصلية لشهادة الطور الثاني (ماستر).
  9. شهادة ميلاد رقم 12.
  10. 03 صور شمسية مع كتابة الاسم و اللقب.
  11. حوالة بريدية لحقوق التسجيل (200 دج).
  12. شهادة حسن السيرة والسلوك.

  بالنسبة للطلبة المولودون بالخارج يرجى إضافة الوثائق التالية :

  1. شهادة جنسية
  2. شهادة معادلة لشهادات المحصل عليها في الخارج,

 

 3- إعادة التسجيل الدكتوراه

 يحتوي ملف إعادة التسجيل على الوثائق التالية:

  1. إستمارة طلب اعادة التسجيل (تحميل).
  2. استمارة التقييم (تحميل).
  3. تصريح شرفي بعدم التسجيل في الدكتوراه في أي مؤسسة جامعية (تحميل).
  4. شهادة عدم الانتساب للضمان الاجتماعي لغير العاملين أو ترخيص من المستخدم بالنسبة للعاملين.
  5. حوالة بريدية لحقوق التسجيل (200 دج).

  بالنسبة للطلبة مابعد السنة الثالثة إضافة إلى الملف :

  1. استمارة طلب ترخيص بإعادة التسجيل (تحميل).

  إيداع ملف التسجيل أو إعادة التسجيل يكون على مستوى الكليات المعنية (مصلحة ما بعد التدرج التابعة للكلية) من أجل المراقبة الإدارية. يرسل الملف إلي اللجنة العلمية للقسم (CSD) ثما الى المجلس العلمي للكلية (CSF) من أجل المصادقة العلمية. عدد التسجيلات في الدكتوراه محدد بثلاث تسجيلات كما يمكن الحصول على تسجيلين  إضافيتين بعد طلب من المعني.   

4- شروط واجراءات المناقشة 

1-1- شروط المناقشة بالنسبة للطلبة الدكتوراه المسجلين منذ الموسم 2015-2016 فما قبل

  1. 03 سنوات متتالية و منتظمة التسجيل على الأقل (36 شهرابدءا من تاريخ تسجيل للسنة الاولي).
  2. تقرير إيجابي من المؤطر لقابلية المناقشة.
  3. المذكرة محررة و كاملة
  4. نشر مقال علمي واحد على الاقل في مجلة مصنفة في قائمة البيانات العلمية المعروفة¹ (القرار الوزاري رقم 191 المؤرخ في 16 جويلية 2012 يخضع للشروط المبينة في الملحق 01 (تحميل))

    قبول المقال العلمي يخضع إلى الشروط التالية:

1-2- شروط المناقشة بالنسبة لطلبة الدكتوراه المسجلين منذ الموسم 2016-2017 فما بعد:

  1. 03 سنوات متتالية و منتظمة التسجيل على الأقل.
  2. تقرير إيجابي من المؤطر لقابلية المناقشة.
  3. المذكرة محررة و كاملة.
  4. الحصول على 180 نقطة (القرار الوزاري رقم 547 المؤرخ في 02 جوان 2016 وكذا الملحق رقم 2 لذات القرار (تحميل)).

لتقييم جودة المجلة يمكن لأعضاء المجلس العلمي للكلية الاستعانة بلجنة خبرة متكونة من 03 خبراء اثنين من داخل المؤسسة وخبير من خارج المؤسسة على أن يؤخذ برأي الأغلبية.

  هام جدا : المقالات و المنشورات المدرجة ضمن ملف المناقشة يجب أن تتضمن إنتماء المؤلفين، على النحو التالي:

اسم و لقب المؤلف

اسم المخبر المنتمي له2

جامعة عمار ثليجي الأغواط

ص ب 37 ج ،طريق غرداية

الأغواط ، الجزائر 03000

  أو الكلية إذا لم يكن المؤلف ينتمي لمخبر بحث.

5- ملف المناقشة

بالنسبة لطلبة الدكتوراه المسجلين منذ الموسم 2015-2016 فما قبل

يحتوي ملف المناقشة على الوثائق التالية:

  1. سيرة ذاتية للمترشح مدعمة بالأعمال المنشورة (ملتقيات، ندوات، أيام دراسية، مؤتمرات).
  2. شهادة ميلاد.
  3. نسخ من شهادات التسجيل.
  4. شهادة التسجيل المنتظم ملحق 3 (تحميل).
  5. تقـــرير المشرف حول قابلية الاطروحة للمناقشة3 (تحميل).
  6. تقـــرير حول المقال العلمي ومحيطه وعلاقته مع موضوع الأطروحة (تحميل).
  7. اقتراح لجنة المناقشة من طرف المشرف (تحميل)
  8. نسخة من وثيقة التسجيل بالبوابة الوطنية للإشعار بالأطروحات PNST
  9. نسخة من المقال أو المقالات المنشورة.
  10. ملخص الاطروحة (من 10 ألي 20 صفحة)
  11.  نسخ من الأطروحة مع نسخة إلكترونية 

    بالنسبة لطلبة الدكتوراه المسجلين منذ الموسم 2016-2017 فما بعد:

  1. سيرة ذاتية للمترشح مدعمة بالأعمال المنشورة (ملتقيات، ندوات، أيام دراسية، مؤتمرات).
  2. شهادة ميلاد.
  3. نسخ من شهادات التسجيل.
  4. شهادة التسجيل المنتظم ملحق 3 (تحميل).
  5. تقـــرير المشرف حول قابلية الأطروحة للمناقشة (تحميل).
  6. تقـــرير حول المقال العلمي ومحيطه وعلاقته مع موضوع الأطروحة (تحميل).
  7. محضر لجنة التكوين يحتوي على مقترح لجنة المناقشة3.
  8. نسخة من وثيقة التسجيل بالبوابة الوطنية للإشعار بالأطروحات PNST.
  9. نسخة من المقالات المنشورة التي لها علاقة بالأطروحة.
  10. نسخة من المداخلات الوطنية و الدولية التي لها علاقة بالأطروحة.
  11. ملخص الاطروحة (من 10 ألي 20 صفحة).
  12.  نسخ من الأطروحة مع نسخة ألكترونية.
  13. دفتر طالب الدكتوراه مع كل الإمضاءات التي تثبت الحصول على 180 نقطة.

3تتم مناقشة الاطروحة امام لجنة مكونة من أربع الى ستة أعضاء من مصف الاستاذية من بينهم المشرف يتم اختيارهم لكفاءتهم في مجال موضوع الاطروحة و واحد إلي إثنبن يكونو من خارج مؤسسة التسجيل. يمكن استدعاء اخصائي واحد ذو مستوى عال بصفته عضوا مدعوا للمشاركة ويعد صوته استشاريا.   

يودع ملف المناقشة على مستوى نيابة رئاسة الجامعة للتكوين العالي فيما بعد التدرج و التأهيل الجامعي و البحث العلمي وذلك من أجل المراقبة الإدارية. يرسل الملف إلى اللجنة العلمية للقسم (CSD) ثم الى المجلس العلمي للكلية (CSF) من أجل المصادقة العلمية. يرسل الملف مع محضر المجلس العلمي إلى نيابة رئاسة الجامعة للتكوين العالي فيما بعد التدرج و التأهيل الجامعي و البحث العلمي من اجل استخراج مقرر تشكيل لجنة المناقشة الممضي من طرف رئيس الجامعة. تتكفل الكلية بإرسال نسخ من ملف المناقشة إلى أعضاء لجنة المناقشة وهذا من اجل اعداد التقارير. ترسل التقارير في أجل اقصاه 30 يوم بعد تسليم الملف لأعضاء لجنة المناقشة. 

 6- ملف الترخيص بالمناقشة

 إذا كانت التقارير إيجابية، ترسل الكلية ملف المناقشة إلى نيابة رئاسة الجامعة للتكوين العالي فيما بعد التدرج و التأهيل الجامعي و البحث العلمي وذلك من أجل استخراج الترخيص للمناقشة. يحتوي ملف المناقشة على الوثايق التالية:

  1. التقارير التقييمية الأصلية لأعضاء لجنة المناقشة.
  2. طلب مرسل من الكلية يتضمن تاريخ المناقشة.

بمجرد إمضاء الترخيص بالمناقشة من طرف رئيس الجامعة، تتكلف الكلية المعنية بإعلان تاريخ المناقشة بواسطة الملصقات وكذا الموقع الرسمي للجامعة. 

  سير المناقشة 

تكون المناقشة علنية داخل المؤسسة وبحضور الأعضاء وكذا في تاريخها المحدد. بعد المناقشة وعقب المداولات تقرر اللجنة نجاح المترشح او تأجيله و في حالة نجاح المترشح يهنئ رئيس اللجنة المترشح مع ذكر ملاحظة النجاح حسب الاستحقاق الخاص بالعمل المقدم بدرجة “مشرف” أو “مشرف جدا”.

هام: كل عمليات السرقة العلمية او محاولة انتحال أو التزوير في النتائج أو غش له صلة بالأعمال العلمية المطلوبة في الاطروحة والمثبتة قانونا اثناء المناقشة او بعدها تعرض صاحبها الى ابطال المناقشة او سحب اللقب العلمي دون المساس بالعقوبات المنصوص عليها في التشريع والتنظيم المعمول به.

 

  7- إستخراج شهادة النجاح 

من اجل استخراج شهادة النجاح في الدكتوراه، ترسل الكلية ملف الى نيابة رئاسة الجامعة للتكوين العالي فيما بعد التدرج و التأهيل الجامعي و البحث العلمي، يتكون من:

  1. محضر المداولات للمناقشة.
  2. التقارير التقييمية الاصلية لأعضاء المناقشة.
  3. بطاقة إعادة القراءة والتصحيح (تحميل).
  4. الترخيص بالمناقشة ممضي من طرف رئيس الجامعة.
  5. وصل استلام الاطروحة للمكتبة المركزية (تحميل).
  6. بطاقة الذهاب (تحميل).
  7. قرص مضغوط للنسخة الإلكترونية للأطروحة مصححة.

 

ملاحظة: الكلية والمكتبة المركزية ملزمين بحفظ النسخة الالكترونية وكذا النسخة الورقية للأطروحة المصححة لدى مصالحهم.