مصلحة متابعة التكوين

رئيس المصلحة: شتاتحة عيسى

البريد الإلكتروني:   ftpg@lagh-univ.dz

الهاتف: 029115260

مهام المصلحة

 

ملف التسجيل في الدكتوراه 

دكتوراه العلوم

يحتوي ملف التسجيل على الوثائق التالية: 

  1. استمارة طلب التسجيل (تحميل).
  2. استمارة تسجيل الموضوع (تحميل).
  3. استمارة تسجيل في البوابة الوطنية للإشعار عن الأطروحات PNST.
  4. تصريح شرفي بعدم تسجيل في دكتوراه في أي مؤسسة جامعية (تحميل).
  5. نسخة من الشهادات (البكالوريا، التدرج و الماجيستر).
  6. نسخة من كشف نقاط ماجستير.
  7. شهادة ميلاد رقم 12.
  8. 03 صور شمسية مكتوب عليها الاسم واللقب من الخلف.
  9. حوالة بريدية لحقوق التسجيل (200 دج).

بالنسبة للطلبة المولودين خارج الجزائر يجب إضافة لملف التسجيل الوثائق التالية:

  1. شهادة الجنسية.
  2. شهادة معادلة لشهادات المحصل عليها في الخارج.
دكتوراه الطور الثالث DLMD

 

يحتوي ملف التسجيل على الوثائق التالية: 

  1. استمارة طلب التسجيل (تحميل). 
  2. استمارة تسجيل الموضوع(تحميل).
  3. استمارة تسجيل في البوابة الوطنية للإشعار عن الأطروحات PNST  . (تحميل)  
  4. تصريح شرفي بعدم تسجيل في دكتوراه في أي مؤسسة جامعية (تحميل).
  5. شهادة عدم الانتساب للضمان الاجتماعي لغير العاملين أو ترخيص من المستخدم بالنسبة للعاملين(تحميل).
  6. نسخة من شهادات البكالوريا – الليسانس – الماستر.
  7. شهادة ميلاد رقم 12.
  8. 03 صور شمسية مع كتابة الاسم و اللقب.
  9. حوالة بريدية لحقوق التسجيل (200 دج)

  بالنسبة للطلبة المولودون بالخارج يرجى إضافة الوثائق التالية :

  1. شهادة جنسية
  2. شهادة معادلة لشهادات المحصل عليها في الخارج,

 

إعادة التسجيل في الدكتوراه

دكتوراه العلوم
  1. إستمارة طلب إعادة التسجيل (تحميل).
  2. إستمارة التقييم (تحميل)
  3. تصريح شرفي بعدم التسجيل في الدكتوراه في أي مؤسسة جامعية (تحميل)
  4. حوالة بريدية لحقوق التسجيل (200 دج).

يجب تقديم ملف التسجيل أو إعادة التسجيل إلى خدمة ما بعد التخرج بالكلية. بعد التحقق الإداري ، تقوم الكلية بنقل الملف إلى القسم المعني حتى يمكن دراسته من قبل اللجنة العلمية التابعة للقسم (CSD). إذا تلقى الملف رأيًا إيجابيًا من CSD ، فسيتم إحالته إلى المجلس العلمي للكلية (CSF) مع نسخة من التقرير أو مقتطف من تقرير CSD. بعد التحقق من صحة ملف CSF ، يتم إعلان تسجيل الطالب أو إعادة تسجيله ، ويتم تحديد الحد الأقصى لعدد التسجيلات عند 5. بشكل استثنائي ، وبناءً على رأي من المجلس العلمي للكلية (CSF) ، يجوز منح تسجيل السادس لطالب الدكتوراه (المرسوم رقم 60 المؤرخ 19 أغسطس 1998).

ملاحظة: يتم رفض أي ملف غير مكتمل ، تم تقديمه أو تقديمه بشكل سيء بعد الموعد النهائي

 

دكتوراه الطور الثالث DLMD

 يحتوي ملف إعادة التسجيل على الوثائق التالية:

  1. إستمارة طلب اعادة التسجيل (تحميل).
  2. استمارة التقييم (تحميل).
  3. تصريح شرفي بعدم التسجيل في الدكتوراه في أي مؤسسة جامعية (تحميل).
  4. شهادة عدم الانتساب للضمان الاجتماعي لغير العاملين أو ترخيص من المستخدم بالنسبة للعاملين.
  5. حوالة بريدية لحقوق التسجيل (200 دج).

  بالنسبة للطلبة مابعد السنة الثالثة إضافة إلى الملف :

  1. استمارة طلب ترخيص بإعادة التسجيل (تحميل).

  إيداع ملف التسجيل أو إعادة التسجيل يكون على مستوىمصلحة ما بعد التدرج التابعة للكلية من أجل المراقبة الإدارية. يرسل الملف إلي اللجنة العلمية للقسم (CSD) ثما الى المجلس العلمي للكلية (CSF) من أجل المصادقة العلمية. عدد التسجيلات في الدكتوراه محدد بثلاث تسجيلات كما يمكن الحصول على تسجيلين  إضافيتين بعد طلب من المعني.   

ملاحظة: تم تعيين عدد من التسجيلات الدكتوراه LMD في 3 و بناء على طلب خاص يمكن منح سنتين إضافيتين.

 

شروط الرتشح للتأهيل الجامعي

 يسمح التأهيل الجامعي للاساتذة الباحثين أو الباحثين الدائمين في تأطير أطروحات الدكتوراه. طبقا للقرار رقم 170 المؤرخ في 20 فيفري 2018 الذي يحدد كيفيات تطبيق الأحكام المتعلقة بالتأهيل الجامعي، الشروط المطلوبة للترشح للتأهيل الجامعي هي: 

  1. أن يكون متحصلا، منذ سنة (1) علي الأقل، على شهادة دكتوراه علوم أو على شهادة دكتوراه الطور الثالث أو  على شهادة معادلة،
  2. أن يكون أستاذ محاضر قسم ب أو أستاذ باحث قسم ب،
  3. أن يكون له أقدمية في العمل لمدة ثلاث سنوات علي الأقل.

مكونات الملف

يشمل ملف الترشح للتأهيل الجامعي على ما يلي:

  1. نسخة واحدة (1) ورقية و رقمية من أطروحة الدكتوراه،
  2. ثمانية نسخ (8) من ملف ألتأهيل الجامعي يحتوي علي الأجزاء التالية:
الجزء الاداري

 

  • طلب خطي موجه لرئيس الجامعة
  • تصريح شرفي مصادق عليه من طرف البلدية (تحميل)
  • شهادة ميلاد
  • بيان السيرة الذاتية
  • بيان عمل حديث لمجمل الخدمات
  • شهادات المسار المهني (قرارات التثبيت والترقية، قرارات المنصب النوعي أوالعالي)
  • شهادات المتحصل عليها (بكالوريا، ماجستير، ماستر، دكتوراه)
الجزء البيداغوجي
  • شهادة بمجمل الدروس (محاضرات، أعمال موجهة، أعمال تطبيقية) مصادق عليها من طرف رئيس القسم
  • شهادة بمجمل التأطيرات مدكرات ماستر/ليسانس بعد الدكتوراه مصادق عليها من طرف رئيس القسم مع ارفاق نسخ من محاضر المناقشات
  • نسخة من المطبوعة مصادق عليها من طرف هيئة علمية (لجنة علمية او مجلس علمي) مع ارفاق مستخرج من محضر الجنة.

     

الجزء العلمي
  • حوصلة عن الاعمال العلمية والبيداغوجية (من 5 الى 10 صفحات)
  • ملخص أطروحة الدكتوراه من (من 5 الى 10 صفحات)
  • نسخة من المقال المنشور بعد الحصول على شهادة الدكتوراه في مجلة علمية معترف بها
  • مداخلة دولية او وطنية بعد الدكتوراه (ارفاق شهادة المشاركة ونسخة من المداخلة)

      ملاحضة : المقالات و المنشورات العلمية المكونة للجزء العلمي يجب ان تكون خارج الأعمال المنجزة خلال الدكتوراه.