مصلحة متابعة التكوين
رئيس المصلحة: دوة نورة
البريد الإلكتروني:pg.fll@lagh-univ.dz
الهاتف: 029.14.52.99
مهام المصلحة:
متابعة المسائل المرتبطة بسير التكوين فيما بعد التدرج والتأهيل الجامعي والسهر على تطبيق الإجراءات المعمول بها في هذا المجال.
التسجيل وإعادة التسجيل : .
ملف أول تسجيل:
بالنسبة للطلبة المولودين خارج الجزائر يجب إضافة لملف التسجيل الوثائق التالية:
ملف إعادة التسجيل:
حتى السنة الخامسة يجب إضافة:
يذكر أن إعادة التسجيل ليست تلقائية ويشترط على الطالب تجديد تسجيله كل سنة جامعية، على أن يحدد العدد الأقصى للتسجيلات بـ 05 تسجيلات ويمكن أن يمنح للمترشح تسجيلا سادسا استثنائيا وذلك بناء على موافقة من المجلس العلمي للكلية (مرسوم رقم 60 المؤرخ في 19 أوت 1998).
ملاحظة:تعد كل الملفات الناقصة أو المقدمة خارج الآجال القانونية للإيداع، ملفات مرفوضة تلقائيا.
شروط وملف المناقشة:
تخضع مناقشة الدكتوراه للشروط التالية:
شروط المناقشة:
لقبول المناقشة يخضع المقال العلمي إلى شروط تتمثل في:
تقييم جودة المجلة يكون من طرف اعضاء المجلس العلمي للكلية على أن يمكنهم الاستعانة بلجنة خبرة متكونة من 03 خبراء اثنين من خارج المؤسسة وخبير من داخل المؤسسة على أن يؤخذ برأي الأغلبية.
ملاة هامة: بالنسبة للمقالات المنشورة في المجلات، الجرائد واجراءات المؤتمرات، ندوات، الأيام الدراسية، يطلب منكم التقيد بالمعايير التالية:
المؤلف
اسم المخبر المنتمي له2
جامعة عمار ثليجي الأغواط
ص ب 37 ج ،طريق غرداية
الأغواط ، الجزائر 03000
Auteurs
Nom du laboratoire de recherche de rattachement2
Université Amar Telidji de Laghouat
BP 37G, Route de Ghardaïa
03000 Laghouat, Algérie
الإنجليزية
Authors
Name of attachment research laboratory2
University Amar Telidji of Laghouat
BP 37G, Ghardaïa Road
03000 Laghouat, Algeria
ملف المناقشة:
إذا توفرت معايير المناقشة، يجب أن يحتوي الملف على:
ملف المناقشة يودع من طرف الطالب على مستوى نيابة رئاسة الجامعة للتكوين العالي فيما بعد التدرج و التأهيل الجامعي و البحث العلمي وذلك من اجل التحقق منه
الدكتوراه ل م د
التسجيل و إعادة التسجيل: من اجل التسجيل يجب ان يحتوي الملف على:
ملف التسجيل
إعادة التسجيل
– بالنسبة للطلبة مابعد السنة الثالثة إضافة إلى الملف :
شروط وملف المناقشة:
شروط المناقشة
شروط المناقشة بالنسبة للطلبة الدكتوراه المسجلين منذ الموسم 2015-2016 فما قبل:
شروط المناقشة بالنسبة للطلبة الدكتوراه المسجلين منذ الموسم 2016-2017 فما بعد:
تخضع مناقشة الدكتوراه ل م د للشروط التالية:
لقبول المناقشة يخضع المقال العلمي إلى شروط تتمثل في:
فإنه يشترط لقبول ملف المناقشة أن يخضع المقال العلمي المنشور للشروط المذكورة أعلاه أو على الأقل الشروط التالية:
تقييم جودة المجلة يكون من طرف اعضاء المجلس العلمي للكلية على أن يمكنهم الاستعانة بلجنة خبرة متكونة من 03 خبراء اثنين من خارج المؤسسة وخبير من داخل المؤسسة على أن يؤخذ برأي الأغلبية.
ملاحظة هامة: من اجل توحيد المعايير في جامعتنا بالنسبة للمقالات المنشورة في المجلات، الجرائد واجراءات المؤتمرات، ندوات، الأيام الدراسية، يطلب منكم التقيد بالمعايير التالية:
المؤلف
اسم المخبر المنتمي له
جامعة عمار ثليجي الأغواط
ص ب 37 ج ،طريق غرداية
الأغواط ، الجزائر 03000
Auteurs
Nom du laboratoire de recherche de rattachement2
Université Amar Telidji de Laghouat
BP 37G, Route de Ghardaïa
03000 Laghouat, Algérie
Authors
Name of attachment research laboratory2
University Amar Telidji of Laghouat
BP 37G, Ghardaïa Road
03000 Laghouat, Algeria
2أو الكلية المختصة.
ملف المناقشة
إذا توفرت معايير المناقشة، يجب أن يحتوي الملف على:
ملف المناقشة يودع من طرف الطالب على مستوى نيابة رئاسة الجامعة للتكوين العالي فيما بعد التدرج و التأهيل الجامعي و البحث العلمي وذلك من اجل التحقق منه.
يسمح التأهيل الجامعي للاساتذة الباحثين أو الباحثين الدائمين في تأطير أطروحات الدكتوراه. طبقا للقرار رقم 170 المؤرخ في 20 فيفري 2018 الذي يحدد كيفيات تطبيق الأحكام المتعلقة بالتأهيل الجامعي، الشروط المطلوبة للترشح للتأهيل الجامعي هي:
يشمل ملف المترشح للتأهيل الجامعي على ما يلي:
الجزء الإداري:
الجزء البيداغوجي
نشاطات أخرى
الجزء العلمي
ملاحظة : المقالات و المنشورات العلمية المكونة للجزء العلمي يجب ان تكون خارج الأعمال المنجزة خلال الدكتوراه.
نشاطات أخرى
ملاحظة: يراعى كل مترشح للتأهيل الجامعي الجانب الشكلي والتنظيمي للملف أعلاه.
* أطروحات دكتوراه علوم التي نوقشت على مستوى كلية الآداب واللغات :
الطالب | عنوان الأطروحة | تاريخ المناقشة | المشرف |
لكحل نصيرة | شعرية العتبات في النص الروائي مقاربة تحليلية لنماذج مغربية معاصرة | 23/05/2017 | أ.د/ بن السايح لخضر |
روادي إبراهيم | توظيف الفعل في النص الصوفي بين الدلالة المعجمية والدلالة العرفانية – الحكم العطائية نموذجا | 23/05/2017 | أ.د/ مبروك زيد الخير |
قسمية مصطفى | تقنيات السرد في الرواية الجزائرية الجديدة رواية “البيت الأندلسي” لواسيني الأعرج أنموذجا | 23/05/2017 | أ.د/ وذناني بوداود |
العابد عيسي | الأبعاد التخييلية والحجاجية في النص الأدبي القديم من خلال شعر النابغة وابى العتاهية | 05/11/2017 | أ.د/ عبد العليم بوفاتح |
حسيني مختار | القيم التداولية في تحليل الخطاب عند ابن عطية من خلال كتابه ” المحرر الوجيز” | 18/11/2017 | أ.د/ مسعود صحراوي |
زين عبد القادر | آليات تحليل الخطاب القرآني في كتب الإعجاز( الرماني-الخطابي- الباقلاني- الجرجاني ) | 27/11/2017 | أ.د/ خليفة محمد |
رتيمي عمر | الأبعاد الوظيفية والتداولية في مقاربة الغرناطي للخطاب القرآني في كتابه : ملاك التأويل القاطع بذوي الإلحاد والتعطيل في توجيه المتشابه اللفظ من آية التنزيل | 29/11/2017 | أ.د/ محمد خليفة |
ذيب بلخير | أنماط التراكيب ومقاصدها الإبلاغية في البلاغة العربية نهاية الإيجاز في دراية الإعجاز”للإمام فخر الدين الرازي | 05/12/2017 | أ.د/ بن علي سليمان |
واكي راضية | فاعلية الإيقاع في التصوير الشعري آلياته في التلقي إنتاج المعني “وحدة الانساق النغمية والتشكيلية في نماذج من الشعر المعاصر” | 05/03/2018 | أ.د/ محمد خليفة |
خينش خالد | التناص في عالم صنع الله إبراهيم الروائى بيروت بيروت- العمامة والقبعة التلصص (أنموذجا) | 07/03/2018 | أ.د/ بريهمات عيسي |
بناني الناصر | الخطاب النقدي عند شعراء العصر العباسي مقاربة وصفية تحليلية | 05/06/2018 | أ.د/ بريهمات عيسى |
بن ملوكة نبيل | المناسبة الدلالية بين خواتم السور وبداياتها في القرآن الكريم | 27/06/2018 | أ.د/سليمان بن علي |
بن يحي سعدية | أثر المكونات الثقافية في فضاء الرواية الجزائرية أنثى السراب لواسيني الأعرج نموذجا | 30/06/2018 | أ.د/ بريهمات عيسى |
رعاش المبارك | توظيف تكنولوجيا الإعلام والاتصال (الانترنت) في تطوير تعليم اللغة العربية السنة الأولى من التعليم الثانوي أنموذجا دراسة وصفية تجريبية تحليلية | 01/07/2018 | د/ مسعود دادون |
تهامي جلول | المقاربة الوظيفية في الدراسات اللغوية العربية دراسة تطبيقية للآيات المتشابهات لفظا في القرآن الكريم | 02/07/2018 | أ.د /سليمان بن علي |
شول فاطمة الزهراء | سلطة الصحراء ولعبة السرد في عالم إبراهيم الكوني الروائي- مقاربة تحليلية | 03/07/2018 | ا.د/الأخضر بن السايح |
خروبي امين | إستراتيجية التجديد البلاغي في كتاب التحرير والتنوير في دراسة أسلوبي الترغيب والترهيب | 07/07/2018 | أ.د/ مسعود عامر |
كربوعة ميرة | دراسة دلالية للألفاظ الدالة على الزمن في النص القرآني | 03/12/2018 | د/ خويلد محمد الأمين |
تواتي عبد العزيز | التناسب اللفظي ودلالاته في الآية القرآنية | 13/12/2018 | أ.د/سليمان بن علي |
منادي محمد الحبيب | التفكير التداولي عند الجاحظ في كتاب البيان والتبيين | 07/01/2019 | أ.د/ مسعود صحراوي |
كاس ميلود | المناهج النقدية المعاصرة وتطبيقاتها علي الخطاب القرآني – أبو القاسم حاج أحمد أنموذجا- دراسة وصفية تحليلية | 17/06/2019 | أ.د/ بن علي سليمان |
بن نعيجة نورالدين | الرواية الجزائرية و رؤية” العالم ” الطاهر وطار – أنموذجا | 23/06/2019 | أ.د/وذناني بوداود |
داودي زينب | كتاب ” جمهرة اللغة ” لإبن دريد دراسة وصفية تحليلية نقدية | 09/07/2019 | أ.د/شريقن مصطفى |
جعيد عبد القادر | القيم اللسانية وخصائصها في اللغة العربية دراسة في مستويات التحليل ومعايير التقويم وآليات العمل | 10/07/2019 | أ.د/ دبة الطيب |
عمامرة خيرة | تداولية الخطاب الحواري أدب المناظرات الأندلسية نموذجا | 15/09/2019 | أ.د/ عبيزة عائشة |
بودانة طه الأمين | قرينة التضام في التركيب القرآني بين النحو والبلاغة وعلم الدلالة – دراسة نظرية وتطبيقية | 16/09/2019 | أ.د/سليمان بن علي |
بوزكري الحفناوي | إكتساب المهرات المعجمية في مجال تعليم اللغة العربية مرحلة التعليم الابتدائي في الجزائر أنموذجا | 14/10/2019 | أ.د/ عبيزة عائشة |
شارف الطاهر | آليات الاختيار والتجاور في الخطاب القرآني | 09/12/2019 | أ.د/ بن علي سليمان |
سفيان بوزناق | منهج السهلي وآراؤه في اللغة والنحو من خلال كتابه – الأمالي دراسة وصفية تحليلية | 10/12/2019 | أ.د/ مبروك زيد الخير |
نجيمي أمباركة | بنية العلامة في الخطاب القرآني دراسة سيميائية | 16/12/2019 | أ.د/ بن علي سليمان |
ابن اسماعين اسماعيل | الضمير ووظائفه النحوية في الخطاب القرآني بين الإحالة وإشارات الخطاب | 17/12/2019 | أ.د/شريقن مصطفى |