الدكتوراه علوم

1- تعريف بالدكتوراه علوم

يمكن للحائزين على شهادة الماجستير بتقدير حسن أو حسن جدا أو قريب من الحسن التسجيل في الدكتوراه علوم مباشرة. مدة التكوين تتراوح بين أربع إلي ستة سنوات و يتحصل الطالب شهادة الدكتوراه علوم في العلوم بعد مناقشة اطروحة التخرج.

2- التسجيل في الدكتوراه علوم

يحتوي ملف التسجيل على الوثائق التالية: 

    1. استمارة طلب التسجيل (تحميل).
    2. استمارة تسجيل الموضوع (تحميل).
    3. استمارة تسجيل في البوابة الوطنية للإشعار عن الأطروحات PNST.
    4. تصريح شرفي بعدم تسجيل في دكتوراه في أي مؤسسة جامعية (تحميل).
    5. نسخة من الشهادات (البكالوريا، التدرج و الماجيستر).
    6. نسخة من كشف نقاط ماجستير.
    7. شهادة ميلاد رقم 12.
    8. 03 صور شمسية مكتوب عليها الاسم واللقب من الخلف.
    9. حوالة بريدية لحقوق التسجيل (200 دج).

بالنسبة للطلبة المولودين خارج الجزائر يجب إضافة لملف التسجيل الوثائق التالية:

  1. شهادة الجنسية.
  2. شهادة معادلة لشهادات المحصل عليها في الخارج.

3- اعادة التسجيل في الدكتوراه علوم (تحميل)

 

  1. إستمارة طلب إعادة التسجيل (تحميل).
  2. إستمارة التقييم (تحميل)
  3. تصريح شرفي بعدم التسجيل في الدكتوراه في أي مؤسسة جامعية (تحميل)
  4. حوالة بريدية لحقوق التسجيل (200 دج).

بالنسبة لأعادة التسجيل في السنة الخامسة يجب إضافة (مرسوم التنفيدي رقم 254 المؤرخ في 17 أوت 1998):

  1. استمارة طلب ترخيص بإعادة التسجيل الدكتوراه (تحميل).

إيداع ملف التسجيل أو إعادة التسجيل يكون على مستوى الكليات المعنية (مصلحة ما بعد التدرج التابعة للكلية) من أجل المراقبة الإدارية. يرسل الملف إلي اللجنة العلمية للقسم (CSD) ثما الى المجلس العلمي للكلية (CSF) من أجل المصادقة العلمية.   

4- شروط واجراءات المناقشة 

تخضع مناقشة الدكتوراه للشروط التالية:

  1. 04 تسجيلات متتالية ومنتظمة على الأقل.
  2. تقرير إيجابي للمناقشة لقابلية المناقشة.
  3. المذكرة محررة و كاملة.
  4. نشر مقال علمي واحد على الأقل في مجلة مصنفة في قائمة البيانات العلمية المعروفة¹ (المنشور رقم 03 المؤرخ في 08 ماي 2018 يخضع للشروط المبينة في الملحق 01 (تحميل))

قبول المقال العلمي يخضع إلى الشروط التالية:

لتقييم جودة المجلة يمكن لأعضاء المجلس العلمي للكلية الاستعانة بلجنة خبرة متكونة من 03 خبراء اثنين من داخل المؤسسة وخبير من خارج المؤسسة على أن يؤخذ برأي الأغلبية.

  هام جدا : المقالات و المنشورات المدرجة ضمن ملف المناقشة يجب أن تتضمن إنتماء المؤلفين، على النحو التالي:

اسم و لقب المؤلف

اسم المخبر المنتمي له2

جامعة عمار ثليجي الأغواط

ص ب 37 ج ،طريق غرداية

الأغواط ، الجزائر 03000

أو الكلية إذا لم يكن المؤلف ينتمي لمخبر بحث.

5- ملف المناقشة

يحتوي ملف المناقشة على الوثائق التالية:

  1. سيرة ذاتية للمترشح مدعمة بالأعمال المنشورة (ملتقيات، ندوات، أيام دراسية، مؤتمرات).
  2. شهادة ميلاد.
  3. نسخ من شهادات التسجيل.
  4. شهادة التسجيل المنتظم ملحق 3 (تحميل).
  5. تقـــرير المشرف حول قابلية الاطروحة للمناقشة3 (تحميل).
  6. تقـــرير حول المقال العلمي ومحيطه وعلاقته مع موضوع الأطروحة (تحميل).
  7. اقتراح لجنة المناقشة من طرف المشرف (تحميل).
  8. نسخة من وثيقة التسجيل بالبوابة الوطنية للإشعار بالأطروحات PNST.
  9. نسخة من المقال أو المقالات المنشورة.
  10. المداخلات او المشاراكات الوطنية ان وجدت.
  11. ملخص الاطروحة (من 10 ألي 20 صفحة).
  12.  نسخ من الأطروحة مع نسخة إلكترونية.

3تتم مناقشة الاطروحة امام لجنة مكونة من أربع الى ستة أعضاء من مصف الاستاذية من بينهم المشرف يتم اختيارهم لكفاءتهم في مجال موضوع الاطروحة. من نصف الب ثلثين الأعضاء يكونو من خارج مؤسسة التسجيل. يمكن استدعاء اخصائي واحد ذو مستوى عال بصفته عضوا مدعوا للمشاركة ويعد صوته استشاريا. 

يودع ملف المناقشة على مستوى نيابة رئاسة الجامعة للتكوين العالي فيما بعد التدرج و التأهيل الجامعي و البحث العلمي وذلك من أجل المراقبة الإدارية. يرسل الملف إلى اللجنة العلمية للقسم (CSD) ثم الى المجلس العلمي للكلية (CSF) من أجل المصادقة العلمية. يرسل الملف مع محضر المجلس العلمي إلى نيابة رئاسة الجامعة للتكوين العالي فيما بعد التدرج و التأهيل الجامعي و البحث العلمي من اجل استخراج مقرر تشكيل لجنة المناقشة الممضي من طرف رئيس الجامعة. تتكفل الكلية بإرسال نسخ من ملف المناقشة إلى أعضاء لجنة المناقشة وهذا من اجل اعداد التقارير. ترسل التقارير في أجل اقصاه 30 يوم بعد تسليم الملف لأعضاء لجنة المناقشة. 

 6- ملف الترخيص بالمناقشة

إذا كانت التقارير إيجابية، ترسل الكلية ملف المناقشة إلى نيابة رئاسة الجامعة للتكوين العالي فيما بعد التدرج و التأهيل الجامعي و البحث العلمي وذلك من أجل استخراج الترخيص للمناقشة. يحتوي ملف المناقشة على الوثايق التالية:

  1. التقارير التقييمية الأصلية لأعضاء لجنة المناقشة.
  2. طلب مرسل من الكلية يتضمن تاريخ المناقشة.

بمجرد إمضاء الترخيص بالمناقشة من طرف رئيس الجامعة، تتكلف الكلية المعنية بإعلان تاريخ المناقشة بواسطة الملصقات وكذا الموقع الرسمي للجامعة. 

  سير المناقشة

تكون المناقشة علنية داخل المؤسسة وبحضور الأعضاء وكذا في تاريخها المحدد. بعد المناقشة وعقب المداولات تقرر اللجنة نجاح المترشح او تأجيله و في حالة نجاح المترشح يهنئ رئيس اللجنة المترشح مع ذكر ملاحظة النجاح حسب الاستحقاق الخاص بالعمل المقدم بدرجة “مشرف” أو “مشرف جدا”.

هام: كل عمليات السرقة العلمية او محاولة انتحال أو التزوير في النتائج أو غش له صلة بالأعمال العلمية المطلوبة في الاطروحة والمثبتة قانونا اثناء المناقشة او بعدها تعرض صاحبها الى ابطال المناقشة او سحب اللقب العلمي دون المساس بالعقوبات المنصوص عليها في التشريع والتنظيم المعمول به.

  7- إستخراج شهادة النجاح

من اجل استخراج شهادة النجاح في الدكتوراه، ترسل الكلية ملف الى نيابة رئاسة الجامعة للتكوين العالي فيما بعد التدرج و التأهيل الجامعي و البحث العلمي، يتكون من:

  1. محضر المداولات للمناقشة.
  2. التقارير التقييمية الاصلية لأعضاء المناقشة.
  3. بطاقة إعادة القراءة والتصحيح (تحميل).
  4. الترخيص بالمناقشة ممضي من طرف رئيس الجامعة.
  5. وصل استلام الاطروحة للمكتبة المركزية (تحميل).
  6. بطاقة الذهاب (تحميل).
  7. قرص مضغوط للنسخة الإلكترونية للأطروحة مصححة.

ملاحظة: الكلية والمكتبة المركزية ملزمين بحفظ النسخة الالكترونية وكذا النسخة الورقية للأطروحة المصححة لدى مصالحهم.