شروط الرتشح للتأهيل الجامعي
يسمح التأهيل الجامعي للاساتذة الباحثين أو الباحثين الدائمين في تأطير أطروحات الدكتوراه. طبقا للقرار رقم 170 المؤرخ في 20 فيفري 2018 الذي يحدد كيفيات تطبيق الأحكام المتعلقة بالتأهيل الجامعي، الشروط المطلوبة للترشح للتأهيل الجامعي هي:
- أن يكون متحصلا، منذ سنة (1) علي الأقل، على شهادة دكتوراه علوم أو على شهادة دكتوراه الطور الثالث أو على شهادة معادلة،
- أن يكون أستاذ محاضر قسم ب أو أستاذ باحث قسم ب،
- أن يكون له أقدمية في العمل لمدة ثلاث سنوات علي الأقل.
مكونات الملف
يشمل ملف الترشح للتأهيل الجامعي على ما يلي:
- نسخة واحدة (1) ورقية و رقمية من أطروحة الدكتوراه،
- ثمانية نسخ (8) من ملف ألتأهيل الجامعي بحتوي علي الأجزاء التالية:
– الجزء الإداري:
- طلب خطي موجه لرئيس الجامعة
- تصريح شرفي مصادق عليه من طرف البلدية (تحميل)
- شهادة ميلاد
- بيان السيرة الذاتية
- بيان عمل حديث لمجمل الخدمات
- شهادات المسار المهني (قرارات التثبيت والترقية، قرارات المنصب النوعي أوالعالي)
- شهادات المتحصل عليها (بكالوريا، ماجستير، ماستر، دكتوراه)
– الجزء البيداغوجي
- شهادة بمجمل الدروس (محاضرات، أعمال موجهة، أعمال تطبيقية) مصادق عليها من طرف رئيس القسم
- شهادة بمجمل التأطيرات مذكرات ماستر (تأطير طالبين علي الأقل) بعد الدكتوراه مصادق عليها من طرف رئيس القسم مع ارفاق نسخ من محاضر المناقشات
- نسخة من المطبوعة مصادق عليها من طرف هيئة علمية (لجنة علمية او مجلس علمي) مع ارفاق مستخرج من محضر الجنة.
– الجزء العلمي
- حوصلة عن الاعمال العلمية والبيداغوجية (من 5 الى 10 صفحات)
- ملخص أطروحة الدكتوراه من (من 5 الى 10 صفحات)
- نسخة من المقال المنشور بعد الحصول على شهادة الدكتوراه في مجلة علمية معترف بها
- مداخلة دولية او وطنية بعد الدكتوراه (ارفاق شهادة المشاركة ونسخة من المداخلة)
ملاحضة : المقالات و المنشورات العلمية المكونة للجزء العلمي يجب ان تكون خارج الأعمال المنجزة خلال الدكتوراه.
– نشاطات أخرى
تابع للجزء البيداغوجي:
- دروس إضافية (سمعية بصرية، عبر الشبكة، دروس مطبوعة)
- شهادات العضوية في الهيئات العلمية و البيداغوجية
- مساعدة في تأطير ماجستير ودكتوراه
- المشاركة في التنشيط البيداغوجي (ندوة او ورشات)
- المشاركة في ورشات التكوين في الدكتوراه (دروس او ورشات)
- المشاركة في العلاقة بين الجامعة والمؤسسة
تابع للجزء العلمي:
- مقالات منشورة بعد الدكتوراه
- مداخلات وطنية او دولية بعد الدكتوراه
- براءة اختراع
- مؤلفات علمية
- عقد بحث (CNEPRU،PRFU)
- المشاركة في التنشيط العلمي (تقرير خبرة، تظاهرات علمية)
- شهادات العضوية في مخبر بحث
- التعاون الدولي (CMEP، Tempus).
-
ملاحظة: يراعى كل مترشح للتأهيل الجامعي الجانب الشكلي والتنظيمي للملف أعلاه.
إجراءات التأهيل الجامعي
يمر التأهيل الجامعي بأربع مراحل مهمة هي:
1-إيداع ملف الترشح:
- يودع المترشح ملفه على مستوى نيابة رئاسة الجامعة المكلفة بالتكوين العالي في الطور الثالث و التأهيل الجامعي و البحث العلمي و التكوين العالي فيما بعد التدرج و هذا من أجل دراسة مطابقة الملف للشروط الإدارية.
- عند قبول الملف يحال إلى الكلية المعنية.
- طبقا للمرسوم التنفذي رقم 98-254 المؤرخ في 17 َأوت 1998المتعلق بالتكوين في الدكتوراه و ما بعد التدرج المتخصص و التأهيل الجامعي و لقرار رقم 170 المؤرخ في 20 فيفري 2018 الذي يحدد كيفيات تطبيق الأحكام المتعلقة بالتأهيل الجامعي، يدرس الملف على مرحلتين من اللجنة العلمية للقسم ثم من المجلس العلمي للكلية.
2-تعيين لجان الخبرة:
في حالة قبول الملف، يقترح المجلس العلمي للكلية لجنة خبراء مكونة من ثلاث مقررين من مصف الأستاذية في شعبة المترشح، أحدهم من خارج المؤسسة. يتم تعيين هده اللجنة رسميا عبر مقرر ممضي من طرف مدير الجامعة. ترسل الكلية ملف المترشح لكل خبير من اجل اعداد تقريرا تقييما للملف. ترسل التقارير التقييمية بصفة سرية وفي أضرفة مغلقة إلى نيابة رئاسة الجامعة وذلك في المدة القانونية المحددة لذلك.
3-تعيين لجنة التأهيل:
إذا كانت التقارير التقييمية إيجابية، يعين مدير الجامعة بناء على اقتراح المجلس العلمي للكلية لجنة المناقشة. تتكون لجنة التأهيل من ثلاث (3) إلى ستة (6) أعضاء برتبة أستاذ أو مدير بحث أو استاذ مؤهل أو استاذ بحث. يكون ثلث اللجنة على الأقل أو نصفها على الأكثر من خارج المؤسسة. يمكن ادراج المقررين في لجنة المناقشة بصفتهم مدعوون.
4-مناقشة التأهيل الجامعي:
يقدم المترشح للتأهيل الجامعي أمام لجنة المناقشة للتأهيل عرضا حول مجموع أعماله العلمية والبيداغوجية. يتم بموجبه نقاش بين المترشح و اللجنة يهدف إلى تأكيد قدرته على إدارة وتنظيم أعمال البحث. تتداول اللجنة في جلسة مغلقة للبث في إصدار قرارا حول منح المترشح التأهيل الجامعي عند توافق أغلبية الأعضاء و في حالة تساوي عدد الأصوات يكون صوت الرئيس مرجحا. تدون أعمال اللجنة في محضر موقع من طرف رئيس اللجنة، عميد الكلية ونائب رئيس الجامعة ثم تعمل مصالح نيابة رئاسة الجامعة على استخراج شهادة التأهيل الجامعي.
الشعب المؤهلة لدى جامعة عمار ثليجي الأغواط:
جامعة عمار ثليجي مؤهلة في 16شعبة وهي كالتالي:
- فيزياء
- كيمياء
- الهندسة ميكانيكية
- الهندسةالكهربائية
- هندسة مدنية
- الإعلام آلي
- العلوم البيولوجية
- علوم اقتصادية
- علوم التسيير
- اللغة والأدب العربي
- علوم اجتماعية- علم النفس
- علوم اجتماعية – علوم التربية
- علوم اجتماعية – علم الاجتماع
- حقوق
- العلوم الإسلامية
- الفلسفة