التكوين في الدكتوراه
الدكتوراه في معهد علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية:
يوفر معهد علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية بجامعة عمار ثليجي بالأغواط للطلبة الحائزين على شهادة الماستر شعبة النشاط البدني الرياضي التربوي بجميع تخصصاته، عروض تكوين في الطور الثالث (دكتوراه) في ميدان علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية، وذلك عن طريق إجتياز مسابقة وطنية كتابية على حسب الشروط والقوانين التي وضعتها الوزارة الوصية.
ويحصل الطالب الناجح في المسابقة الكتابية على تكوين لمدة 3 سنوات، ليتوج بعد ذلك بالحصول على شهادة الدكتوراه.
أهداف متعلقة بالبحث:
- يرتكز التكوين في الدكتوراه على تنمية مجموعة من المهارات المهنية المبنية على القاعدة الاساسية للبحث العلمي المتجدد وفق الاسقاطات الميدانية المختلفة
- توجيه التكوين لطلبة التكوين الى ما هو تربوي بتركيز على ممارسة مجموعة من الانشطة البدنية والرياضية الهادفة والموضوعية والمؤطرة ضمن مجموعة من الضوابط العلمية وتشريعية
- تحسين المعرفة العلمية لطلاب بهدف المساهمة في تطوير البحوث العلمية الميدانية الهادفة الى ايجاد الحلول لمختلف الاشكالية التي يمكن ان تعترض مختلف الشركاء الاجتماعين
- تنمية المهارات المعرفية لطلاب لإنتاج اطروحات بحثية ترتكز على استغلال مختلف الوسائل التقنية والتربوية.
- تأسيس جسور معرفية وتخصصات جديدة يحتاجها سوق العمل الجزائري، كعرض تجربة الدول المتقدمة في مجال ترشيد أوقات الفراغ والترويح، حيث تضع مسألة تنظيم وقت الفراغ واستغلاله في أولويات مخططاتها وبرامجها الاجتماعية، وهي تسعى في ذلك إلى تأمين القاعدة المادية الضرورية لاستغلال أوقات الفراغ عند الطلبة والرياضيين والشباب بصفة عامة، والشرائح الاجتماعية المختلفة من خلال أنشطة رياضية ترفيهية وترويحية بما ينعكس إيجابيا على مستويات الحياة الفكرية والاجتماعية وخاصة السياحية وبالتالي الاقتصادية، وبالتالي الوصول إلى نتائج علمية ومعرفية صحيحة ودقيقة في فهم الظواهر الطبيعية، وإيجاد معارف عصرية جديدة والعمل على تطويرها.
التخصصات الموجودة في تكوين الدكتوراه هي:
قسم النشاط البدني الرياضي التربوي:
- تخصص النشاط البدني الرياضي المدرسي.
- تخصص النشاط البدني الرياضي الترويحي.
أهداف التكوين في هذا التخصص:
- تكوين اطارات تعمل على تنشيط الأهداف العامة لمؤسسات التربوية، والنوادي الرياضية، ودور الترفيه وتطوير ممارسة الأنشطة البدنية والرياضية بخصوصياتها.
- تأطير التكوين العام للأطفال بتعليم وتحسين المناخ التفاعلي لمختلف الميكانيزمات النفسية والعاطفية والحركية والمعرفية.
- تأهيل المربين والمدرسين المتخصصين في تربية الطفل بدنيا ورياضيا حسب القواعد والثقافة العامة للمجتمع.
- تحسين وتطوير مهارات وعمليات التعليم الخاصة وفق المنظور العولمة المتحدثة (تحيين وتأهيل وهيكلة) المعرفة المقدمة لإنجاح العملية التعلمية العامة للمنظومة التربوية الجزائرية
- تقديم تكوين نوعي من شأنه أن يقدم وينتج لنا كوادر بشرية مؤهلة يمد بها القطاعات الأخرى: السياحية، التعليمية، الاجتماعية، الثقافية وحتى الصناعية، فيما يتعلق بالتسيير الأمثل لأوقات الفراغ، الذي من شأنه أن يتيح للعاملين في جميع المجالات التعرف على المطالب الحيوية الثقافية لكل فرد كان تلميذا أو طالبا أو عاملا، وتحدد طبيعة المؤثرات السلبية التي تقلص من فعالياتهم وإمكانياتهم، وذلك بواسطة بناء البرامج التي تتيح لهم إمكانيات واسعة لتحقيق مبدأ الازدهار والتكامل، في ظل سوسيولوجيا الفراغ والترويح التي ما تزال ترسم بداياتها الأولى في الجزائر.